دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | استنباط المزيد من الفوائد من حديث الاعرابي ووقفة مع قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما قسم له شيء من الغنائم : ما لهذا تبعتك . فماذا تريد أنت؟
كثير من الناس ناسي أن هناك شيطان، يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم، ويجري منكم مجرى الدم، وهو عدو لكم يريدكم أن تكونوا من أصحاب النار. فماهي صفاته وماهي مداخله وما السبيل إلى النجاة منه.
هناك من إذا رئي ذكر الله؛ إنه عبد لله وحده لا يشرك به شيئا، اختار المحبرة إلى المقبرة، وبمجموعة من الصفات اتصف، فهل تعرفها؟ دونك الاستماع إلى المحاضرة إن كان جوابك بالنفي
قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.
محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.
قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة
يجب ان نسأل انفسنا هل اذا ما متنا الآن هل حالنا هذا يرضي الله ؟! هل هذا قلب ادخل به رمضان ؟! هل هيأت رقبتك ( وانت تقترب من رمضان ) للعتق من النار ؟ هل ستكون ممن يستحق العتق من النار في اول ليلة من رمضان ؟ اننا بحاجة لهذه الوقفة . ومازلنا في منزلة اليقظة ، والمرتبة الثالثة منها معرفة الزيادة والنقصان من الأيام ، وتستقيم بـسماع العلم ، وإجابة داعي الحرمة ، وصحبة الصالحين . ان بعض الناس يفرح بالأيام يقطعها ، وما مر الأيام إلا أذان بانقضاء العمر واقتراب الرحيل . قال ابن القيم رحمه الله إن السالك على حسب علمه بمراتب الأعمال ونفائس الكسب تكون معرفته بالزيادة والنقصان في حاله وإيمانه . هناك أناس لهم فكر التجار في التجارة مع الله ، ينتهزوا الفرص ، مثل من يصلي ويكثر من الصلاة في الحرم لأنها بـمائة ألف صلاة . وفي حديث ام المؤمنين جويرية بنت الحارث قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد قلت بعدك اربعة كلمات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته . وانما يتأتى هذا الفقه بسماع العلم ، لم يقل المصنف رحمه الله بقراءة العلم ، وفي ذلك إشارة لطيفة لأهمية تلقي العلم عن العلماء مباشرة . كان السلف عليهم الرضوان ينصحون بالرحيل لطلب العلم ورؤية ومقابلة أهل العلم . قال ابن خلدون ان الرحلة في طلب العلوم ولقاء المشايخ مزيد الكمال في التعليم وتقوية الملكات الفقهية . وفيها الكثير من آثار السلف الصالح وأحوالهم في الجد والسفر لطلب العلم .
قال الله الملك: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون. وقفة مع تكفير الصفات، ودعوة للبعد عن تكفير المعين، إلا بإثبات شروط مثل الرضا والاختيار وانشراح الصدر، وانتفاء موانع منها الإكراه والتأول. وبعض النصائح والرقائق الغالية، خاصة للملتزمين.