حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
26 - البر

البداية بعيدا عن الشكليات والمظاهر؟، في وقفة مع آية البر التي جمعت الدين كله وما تحمل من معان وأسرار، وأهمية الإنفاق والصدقات.

بحر رمضان ١٤٤٤
10 - ثبات الإرادة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

مختارات من الخطب

إنه لقول فصل

قال تعالى : { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ } * { وَمَا هوَ بِٱلْهَزْلِ } * { إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً } في ظل هذا القول الفصل بالرجعة والابتلاء يتجه الخطاب إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو ومن معه من القلة المؤمنة بالتثبيت وبالتهوين من أمر الكيد والكائدين.وأن المعركة بيده سبحانه

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

التفسير - بصائر للمسلم
مجالس التحديث
السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مدارج السالكين
111 - مدارج السالكين | منزلة ا ..

تطهير القلب بحفظ الثغور الموصلة إليه وذلك بحفظ السمع والبصر واللسان والعقل . السمع أخطر من البصر ، فآية السماع في سورة الأنعام بينت أن بعض الناس سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك، أي لم يأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وينهلوا من سنته ، ثم تصغى وتميل قلوبهم لهذا الباطل وترضاه ثم تقترفه اي تقع في العمل به . وفي آخر الآية يخبر تعالى عنهم : أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم . لذلك من يريد طهارة قلبه فليحرس ثغر أذنيه فلا يستمع إلى الباطل والكذب أبدا . ثانيا لا تنظر إلا للحق ، وباب النظر واسع فليس النظر الحرام فقط هو النظر إلى المتبرجات ، فالنظر إلى ما في ايدي الآخرين ولمن هم فوقك في الدنيا يجعلك تزدري نعمة الله عليك . قال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ، وهذا أمر عام بغض البصر الذي هو سبيل للرضا . والرضا ثلاث درجات .. الرضا عن الله وهو الرضا بالقضاء والقدر وبما قسم الله لك والرضا بالبلاء . وأعلى منه الرضا لله .. لوجه الله تعالى . والأعلى درجة الرضا بالله . فمن رضا بالله وامتلأ قلبه بحب الله وقرت عينه بالله كيف تتحرك مشاعره في غير الله ، هؤلاء تجدهم في قوله تعالى : لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم . والنظر إلى الدنيا يقطع قلبك عن الآخرة وعن السير إلى الله ، ففضول النظر سم من سموم القلب . والحياء يطهر القلب . ومقياس الحياء من الله هو أنك لو أخرجت ما في قلبك في إناء ثم طفت به على الناس فانك لا تكره اي يرى الناس فيه شيئا أو تستحيي منه . ثم طهارة القلب بحفظ اللسان ، روي عن بعض السلف : وجدت التقوى في كل شيء سهل إلا اللسان . والحل ذكر الله كثيرا ، ليقل كلامك . فكثرة الكلام تقسي القلب وأبعد القلوب عن الله القلب القاسي . ثم طهارة القلب بتطهير السر .. أي الخواطر وأحلام اليقظة . فمن أخطر الأشياء أن تعيش الوهم وتصدقه . والله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه .

مختصر منهاج القاصدين
02 - كتاب العلم وفضله (1)

مختصر منهاج القاصدين

العقيدة الطحاوية
04 - التوحيد أولا وقبل كل شيء

انظر كيف يحمي الله الحق ويصونه يقوم به رجال حفظ الله الحق بهم ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم .. لهم اسماء مختلفة تختلف باختلاف الزمان والفترات المتعاقبة : ففترة كان اسمهم (أهل الحديث) ثم بعد زمان صاروا (أهل السنة والجماعة) حتى وصلنا إلى هذا الزمان فهم فيه يدعون بـ (السلفيون) أي الذين يتبعون سلفهم

رسائل الواتساب