حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
06 - القرآن هدى وشفاء

وكيف يكون القرآن لك هدى وشفاء. كيف تختلف طريقة قراءة القرآن بحسب النيات لثلاث طرق منها قراءة التعلم قراءة تحصيل الأجر. وذكر هذه الأمة بالقرآن، وذكرك أنت. والقضية الأساسية في التعامل مع النعم.

بحر رمضان ١٤٤٤
01 - لماذا نستعد لرمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ - وقفة مع الأحداث بعد جائحة كرونا وحاجتنا للتقرب إلى الله وان نتضرع اليه بالدعاء.

مختارات من الخطب

لا تعتذروا اليوم

قال الله تبارك وتعالى: وَلَىِٕن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءَایَـٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم. كيف تنتصر لرسول الله صلى الله عليه وسلم في نقاط خمس هي: الاستمرار والمداومة، والثبات والنمو والتطور، والتضحيات، والثبات على أخلاقه صلى الله عليه وسلم، واليقين.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
05 - فصل في آداب المعلم والمت ..

مختصر منهاج القاصدين

التفسير - بصائر للمسلم
العقيدة الطحاوية
01 - شرح مقدمة العقيدة الطحاو ..

علم أصول الدين هو علم العقيدة فالإعتقاد هو أصل الدين ،وهو أشرف العلوم على الإطلاق ، لأن شرف العلم بشرف موضوعه .. وموضوع علم العقيدة هو معرفة الله تعالى ثم الملائكة والكتب والرسل والقدر واليوم الآخر .. وسائر الغيبيات. وقد يدخل منها ماليس منها أحيانا للحاجة ومنها حاجة أهل العصر

مدارج السالكين
20 - كيف النجاة بعد التو ..

الخطر بجميع المقاييس وأكبر خطر أن تعيش مهددا بالعقوبة ، فالله تعالى توعد العصاة .. فهم معرضون إلى سخط الله وغضب الله ولعنة الله وأن يخسف بهم الأرض .. كثيراً ممن يتعثر ويقع بالمعصية يظل في رقها وأسرها .. فخذ بمبدأ السلامة .. واجتنب جميع المعاصي .. فلا تضمن أنك ستتوب بعد المعصية .. فالشيطان يريدك في خندق المعصية ، أن تكون ذليلا وعبدا لها . فارتق إلى قمة وأعلى درجات الحرية ، العبودية لله وحده . قال السلف : من لا يشتهي شيئا لا يملكه شيئا . فماذا تشتهي انت ؟ عندما تسمع السلف ماذا يشتهون ستخجل من نفسك .. إنما أنت تشتهي دنيويات وحتى لو قلت اشتهيت آخرة فردك فيه ميوعة . ما النجاه ؟ ينبغي أن يكون هذا السؤال هو شغلك الشاغل والهاجس الذي يشغلك .. ويكون طلب النجاة بتمحيص المعصية .. فالذهب لا يكون ذهبا خالصا إلا بتمحيصه .. فكذلك المؤمن ، فالجنة طيبة لا يدخلها إلا طيب ، الجنة دار الطيبين ، لا يدخلها ذرة خبث .. إذن لابد لمن فيه معاصي أن يتم تطهيره ، بأن تمحى الذنوب بعشرة أشياء ( أربعة في الدنيا ، و ثلاثة في القبر ، وثلاثة في الآخرة ) . في الدنيا : بالتوبة ، والاستغفار ، وعمل الحسنات الماحية ، والمصائب المكفرة . ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون .. فنحتاج لتجويد التوبة .. والخطر أن يصرف الله قلبك عن الخير .. أن يخسف بقلبك .. وعلامة خسف القلب أن يدور في السفليات ، وعلامة رقي القلب أن يدور في العلويات . والتوبة يجب أن تكون شاملة وصادقة . ومن علل التوبة التي يجب تجنبها : عدم الإخلاص ، والالتفات إلى الذنب ، وعدم إشغال الوقت بالطاعة . فعود لسانك رب اغفر لي لعلها توافق ساعة إجابة .. وفيها قصة الصحابي الذي لما أصبت عينه في غزوة قال ( حس ) وعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول بسم الله بدلا عنها . ودعوة إلى الجد في الطلب وتعديد النوايا في العمل الصالح .

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

رسائل الواتساب