حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
20 - سيقول السفهاء من الناس

من هم السفهاء الذين وصفهم الله في الآية، هل فيك صفة من صفاتهم؟. فوائد جليلة من الآية ومعنى أن يكون العبد معوله على الله والإيمان بالقدر وعبودية العقل والتوكل على الله وحسن الظن به جل ثناؤه.

بحر رمضان ١٤٤٤
05 - ان تصدق الله يصدقك | اركب معنا بحر ر ...

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

مختارات من الخطب

إنه لقول فصل

قال تعالى : { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ } * { وَمَا هوَ بِٱلْهَزْلِ } * { إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً } في ظل هذا القول الفصل بالرجعة والابتلاء يتجه الخطاب إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو ومن معه من القلة المؤمنة بالتثبيت وبالتهوين من أمر الكيد والكائدين.وأن المعركة بيده سبحانه

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مختصر منهاج القاصدين
09 - فصل في فضائل الصلاة

مختصر منهاج القاصدين

مجالس التحديث
السيرة النبوية
05 - معجزات النبي صلى الله عل ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

العقيدة الطحاوية
18 - ولا يصح الإيمان بالرؤية ..

بيان آفتي النفي والتشبيه مع قول المصنف رحمه الله: ولا يصح الإيمان بالرؤية لأهل دار السلام من اعتبرها منهم بوهم أو تأولها بفهم. وقوله: فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية منعوت بنعوت الفردانية ليس في معناه أحد من البرية.

مدارج السالكين
81 - منزلة الإنابة

ننوه على استمرار السير ، فإن الطريق إما صاعد أو نازل ، إذا وقفت وقعت وإذا وقعت فستقع في القاع . تجد كثيرا من الناس من يتوب ثم يرجع ويتوب ويرجع وهكذا. وكثرة المحاولات الفاشلة قد تصيب الإنسان باليأس ، والسبيل إلى الاستمرار هو دوام التعلم . ستظل تتربى وتتزكى إلى أن تموت . فلابد من الاعتقاد أننا دائما نحتاج للزيادة وتصحيح الايمان والاسلام . فإن شيخ الإسلام ابن تيمية مع عظمة علمه وعمله وزهده وجهاده وسيرته في الدعوة يقول ما معناه أنه يصحح اسلامه كل يوم منذ أربعين . ومن ظن غير ذلك كان اسلامه في خطر . تحدثنا في المحاضرة الماضية عن الاجتباء وأنه يكون إما ابتداءً من الله تعالى ، أن يصطفي الله عبده ويستخلصه ويختاره . وإما أن يسعى العبد لتحصيل الاجتباء وذلك بالتذكر والإنابة والهداية ثم الاجتباء . و هذا الدرس عن منزلة الإنابة في ثلاثة عناصر وهي : الرجوع إلى الحق إصلاحا كما رجع اليه اعتذارا ، والرجوع اليه وفاء كما رجع اليه عهدا ، والرجوع إليه حالا كما رجع إليه إجابة . لتعرف المعاملة لا بد أن تعرف مع من تتعامل . لذلك عندما تخطئ لابد أن تعتذر فإن الله يعلم كل شيء . وينبغي ان تعلم أن الله يحب أن يتملقه العبد . والرجوع إلى الحق إصلاحا كما رجع اليه اعتذارا يكون بالخروج من التبعات والتوجع على العثرات واستدراك الفائتات . فإن لكل خطأ تبعة كبرت أو صغرت ، والمشكلة في الخروج من التعبات قد لا يكون ذلك سهلا ، فإن الله قد يسامح في حقه ولكن لا يسامح في حق الغير . والرجوع إليه وفاء كما رجع إليه عهدا بعانصر منها التخلص من لذة الذنب . وقد حقق رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلى درجات الوفاء مثل وفاءه لأمنا أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها .

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب