حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
04 - كيف النجاة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | استنباط المزيد من الفوائد من حديث الاعرابي ووقفة مع قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما قسم له شيء من الغنائم : ما لهذا تبعتك . فماذا تريد أنت؟

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
26 - البر

البداية بعيدا عن الشكليات والمظاهر؟، في وقفة مع آية البر التي جمعت الدين كله وما تحمل من معان وأسرار، وأهمية الإنفاق والصدقات.

مختارات من الخطب

الخاسرون

جئتكم اليوم مستشيرا اريد ان استشيركم في أمر اذا اراد رجلا في هذه الايام ان يتاجر فبما تنصحوني في اي شيئا اتاجر؟ لكي اكسب واعيش واسعد في ظل هذا الكساد والفقر والغلاء في ظل هذا الضنك الذي يعيشه الناس اريد ان اتاجر .

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

العقيدة الطحاوية
18 - ولا يصح الإيمان بالرؤية ..

بيان آفتي النفي والتشبيه مع قول المصنف رحمه الله: ولا يصح الإيمان بالرؤية لأهل دار السلام من اعتبرها منهم بوهم أو تأولها بفهم. وقوله: فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية منعوت بنعوت الفردانية ليس في معناه أحد من البرية.

مجالس التحديث
السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مختصر منهاج القاصدين
01 - مقدمة الكتاب

مختصر منهاج القاصدين

التفسير - بصائر للمسلم
مدارج السالكين
4 - مدخل إلى مدارج السا ..

لماذا خلقنا الله، ولماذا شرعت لنا العبادات. فالقلب ميت إلى أن ينفخ فيه من الروح والنور ( القرآن ). فعلم القلوب هو علم العلوم، وهو تعلم الأعمال القلبية مثل الإخلاص، والخوف، والرجاء، والخشية، والإنابة. وتكمن أهمية علم القلوب والتزكية في أنه لا يفيد أي علم آخر ما لم يضبط بعلم القلوب، وهذا بين في تدبر حديث أول من تسعر بهم النار قبل الزناة والعصاة وأصحاب الذنوب الحسية الظاهرة. وأيضاً لمقابلة الطغيان الشهواني والمادي في هذا العصر بفكر آخروي عالي. فالله جل جلاله قدم التزكية ( النماء والتطهير ) علي التعلم في ثلاث مواضع من القرآن. فالصوفية استأثروا بهذا وجعلوه علم الخاصة فحين أنه ينبغي أنه يعلمه عامة المسلمين. ولابد أن يكون علم القلوب بالتوازي مع العلم الشرعي. فالقلب ميزان، فالآيات تنزل فتزيد أحدهم إيمانا، وتزيد من في قلوبهم مرض رجزا، وكم من صاحب صورة دين خائن. في ظل هذا نحتاج ان نستشعر لذة هذه الأعمال القلبية مثل الأنس بالله وأهمية المعاني الإيمانية العالية. ونعلم علم المعاملة مع الله ونفهم مدى حساسيته البالغة.

رسائل الواتساب