حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
02 - قلب جديد | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | رمضان كالبحر في اعماقه اللؤلؤ والمرحان ، وفي ظاهره السفن ، وبينهما السمك الطري . ولكن ينبغي ان تفهم ان النعمة ليست في البحر وانما في تسخيره .

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
8- الحزن والفقر

أنواع الفقر والحزن المذموم. وبركة الفاتحة ووقفات مع الدعاء فيها وطلب الهداية إلى الصراط المستقيم. وفضل سورة البقرة وما هي التقوى.

مختارات من الخطب

الأمانة

بين فضيلة الشيخ معنى الأمانة التي حملها الإنسان، ثم بين أمثلة وصورا من واقع الأمة في خيانة الأمانة وتضييعها، ومن ذلك خيانة العلم في العمل بخلافه أو عدم طلبه. ثم وضح السنة الربانية في جزاء من يخون الأمانة.

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

العقيدة الطحاوية
74 - الناس بتموت

قال الله تبارك وتعالى: يوم ينظر المرء ما قدمت يداه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، منهم إمام عادل. وقفة مع هذا الحديث، وذكر انهيار وضياع القلب في ثلاث وثلاثين مرحلة، واستكمال الحديث عن أهوال القيامة.

السيرة النبوية
01 - لماذا ندرس السيرة ؟ (1)

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مدارج السالكين
88 - وقفات مع النفس | منزلة ا ..

إيمانيات راقية لكل المحتاجين ولكل القلوب المترقبة والخائفة ، ولنيلها لابد أولا من حدوث الانفصال لكي يحدث الاتصال . والانفصال هو ان ينقطع قلبك عن حظوظ النفس المزاحمة لمراد الرب ، وألا يلتفت قلبك رغبة او خوفا أو مبالاة أو فكرا في غير الله . والاتصال ان يتوجه قلبك لله خوفا وحبا ورجاء وانابة ويقينا . والسر الدفين في عدم القبول وعدم الاستمرار هو ان تعمل لله بهواك لا على مراد الله . حينما يكون في القلب خبث فلابد ان تتطهر منه او يظهر خبث قلبك على عملك فتعاقب عليه ، فإظهار العيوب يتم بامتحان القلوب . مثلا من كان في قلبه شهوة لأمر حرام ولم يفعله .. وهو يعلم أن الله مطلع على ما في قلبه ولم يتطهر منه.. فإنه يبتلى بتمكينه مما يحب من الحرام فإن امسك ولم يفعل يبتغي بذلك وجه الله عوفي من هذه الآفة التي في قلبه وطهر قلبه . واذا ارتكب الحرام فإنه يعاقب بعمله . فإن الله تعالى لا يبتلي دائما ليعذب .. ولكن قد يبتلي ليصطفي ويهذب . فالتخلية وانقطاع القلب عن هذه الآفات يتسنى بعدم الانشغال بالناس أو رضاهم ، فانشغالك بالناس يدل على انشغالك عن الله ، فهناك فرق بين الفرح بالله والفرح بالعمل . فإن الفرح بالله حس بالقرب من الله وليس برؤية الناس ، أما من يفرح بالناس فلن يلبث أن يتنغص بهم . والذي يحسم مادة انشغالك بالناس هو يقينك الراسخ أنهم لن ينفعوك أو يضروك إلا بشيء قد كتبه الله لك أو عليك ، فإنما هم أدوات لتنفيذ ما هو مكتوب ، فانشغل بالله العظيم ولا تنشغل بالعبيد عنه . وأيضاً بانقطاع مادة خوفك من المخلوقين ، والذي يحسم ذلك هو التسليم لله والثقة في الله والرضا بالله . اقطع رؤية الناس وانشغالك بالناس بأن ترى الحقيقة وهي ما وراء الاسباب مسبب الاسباب ، أن كل شيء من الله وبالله . ثم الوصايا بمناسبة النصف من شعبان والاستعداد لرمضان : ومنها التخلص من الشرك بأنواعه ، ألا يكون في قلبك الا الله .

التفسير - بصائر للمسلم
مجالس التحديث
مختصر منهاج القاصدين
05 - فصل في آداب المعلم والمت ..

مختصر منهاج القاصدين

رسائل الواتساب