حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
04 - ترتيب الأولويات

ان يكون الله هو الأول بين اهتماماتك ورغباتك ومطالبك. واستنباط هذا المغنى من حديث ذريني يا عائشة اتعبد لربي وحديث حنظلة. ثم من تعظيم القرآن تحكيمه وأن تعيشه.

بحر رمضان ١٤٤٤
04 - كيف النجاة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤ | استنباط المزيد من الفوائد من حديث الاعرابي ووقفة مع قوله لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما قسم له شيء من الغنائم : ما لهذا تبعتك . فماذا تريد أنت؟

مختارات من الخطب

لا تخونوا الله

قال عزوجل : يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون. هل أنت خائن لله ولرسوله ؟هل تعطل فرائضه ؟ هل تتجاوزحدوده ؟ عندما تغلق أبواب خير وتفتح أبواب شر.... فإنك تخون الله عندما تضيع الأمانة..فإنك تخون الله... هل أنت أحد أسباب قيام القيامة؟...

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مختصر منهاج القاصدين
04 - فصل في علم المعاملة

مختصر منهاج القاصدين

السيرة النبوية
04 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مجالس التحديث
العقيدة الطحاوية
67 - المعراج حق (ميمية ابن الق ..

وقفة مع قول المصنف رحمه الله: فمن رام علم ما حظر عنه علمه ولم يقنع بالتسليم فهمه حجبه مرامه عن خالص التوحيد وصافي المعرفة وصحيح الإيمان، فيتذبذب بين الكفر والايمان والتصديق والتكذيب والإقرار والانكار . وقوله: والمعراج حق.

مدارج السالكين
73 - علاج آفة الكبر | منزلة ا ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. فهل تضمن خلو قلبك من مثقال ذرة من كبر . لا يخلو قلب أحد من الكبر إلا من رحم ربي . ولعلاج الكبر : اجعل التواضع تطبعا حتى يصير طبعا . فلابد أن تتواضع اختيارا ، فمن تواضع لله رفعه الله جل جلاله . وقال ابن المبارك رحمه الله : ورأس التواضع أن تضع نفسك عند من هو أدنى منك . ويعالج الكبر بالذل للمؤمنين ، فالذل لمن هو دونك في الدنيا هو ذل لله ، أما ان تذل للغني لمجرد غناه فهذا منهي عنه . وهناك ارتباط شرطي بين الذلة على المؤمنين والعزة على الكافرين . فيجب الاتيان بهاتين الثنتين سويا ، فإنه لما زالت اذلة على المؤمنين وصار بأس المسلمين بينهم شديدا زالت معها الأخرى . ومن الكبر ان تأنف مما هو مطلوب شرعا ، فاذا قلنا ينبغي الذلة للمؤمنين فمن باب اولى ان تذل المرأة لزوجها والابن لأبيه . ثم صحبة الفقراء والضعفاء والمساكين . فكما تكره ان يراك الأغنياء في الملابس الدون فاكره ان يراك الفقراء في الملابس المرتفعة . وامسح برأس اليتيم ليرق قلبك ويلين . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة لا تردي مسكينا ولو بشق تمرة . ولعلاج الكبر عدم الأنفة من إتباع الحق ، وألا تحرص على أن تكون زعيما . والزهد في الشهرة وأن يكره ان يحمد او يثنى عليه . والثامنة كظم الغيظ والتسامح وعدم الانتصار للنفس ، وحب الخير للناس . فأحب الناس الى الله انفعهم للناس واحب الأعمال سرور تدخله على مسلم ، فاخدم المسلمين صغيرهم وكبيرهم . ثم، غمط النفس وذمها واحتقارها . وعدم رؤية الأعمال والتخلص من نسبتها إلى النفس ورؤية انها من فضل الله وحده ومنته ومن عين جود المنة . وعدم التنافس على الدنيا وان لا يحب العلو فيها . ان يحب ان يكون من الأخفياء وان يكره الشهرة . تعلق القلب بالآخرة وذكر اهوال القيامة والقبر .

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب