حلقات وبرامج

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
01 - التعرض لنفحات الرحمن

خطر التغير الفكري وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع المسلم. ودعوة لوقفة بصدق مع النفس ومراجعة ما غيرته فيك السنون، ووقفة انكسار وتضرع لله عز وجل.

بحر رمضان ١٤٤٤
08 - انطلاق الإرادة | اركب معنا بحر رمض ...

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

مختارات من الخطب

لا تخونوا الله

قال عزوجل : يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون. هل أنت خائن لله ولرسوله ؟هل تعطل فرائضه ؟ هل تتجاوزحدوده ؟ عندما تغلق أبواب خير وتفتح أبواب شر.... فإنك تخون الله عندما تضيع الأمانة..فإنك تخون الله... هل أنت أحد أسباب قيام القيامة؟...

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

مجالس التحديث
العقيدة الطحاوية
03 - شرح مقدمة العقيدة الطحاو ..

ومن المحال أن تستقل العقول بمعرفة ذلك وإدراكه على التفصيل ، ولذلك هذا هو الخلاف بين أهل السنة والجماعة والمعتزلة الذين عظموا أمر العقل وقالوا أن الله عرف بالعقل وهذا خطأ وإنما عرف بالشرع ولو عرف بالعقل أو الفطرة لما كان أرسل الله الرسل ، فإن الفطرة تنسى وتتبدل والعقول لا تتساوى ولا تصل إلى الغيبيات.

السيرة النبوية
03 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مختصر منهاج القاصدين
08 - كتاب الطهارة وأسرارها وم ..

مختصر منهاج القاصدين

مدارج السالكين
39 - أنت عاقل ؟! أسئلة لق ..

أهمية العقل ووظائفه مثل الوقوف عند الشعرة بين الخطأ والصواب، والوقوف عند الوسط بين الافراط والتفريط، وعبوديته في الوقوف عند حده. عندما خير الرسول صلى الله عليه وسلم مرتين ( في السماء والأرض ) بين الخمر واللبن اختار اللبن .. فبشره جبريل انه اختار الفطرة وانه لو اختار الخمر لغوت أمته .. فهذا أمر جيد ومخيف أيضا .. هل هذه هي أمته حقا ؟! اننا بحاجة لكي ننج بعقولنا فمن لم ينج بعقله هلك به . فأخطر مواقف الحياة واشدها حرجا واقربها إلى الزلل تلك التي تحتاج فيها إلى تحكيم عقلك .. هناك مسائل تحتاج للاختيار .. ومن غلب هواه ولم يستعمل عقله ضاع . والامر اخطر لما يكون الفرق بين الخطأ والصواب شعرة . فالفرق بين اظهار العمل للدعوة والاقتداء وبين السمعة والرياء شعرة . كالفرق بين انتصارك للحق وبين انتصارك لنفسك وحبك ان توفق شعرة . او ان تتنازل عن حقك لله وبين شهوة خفية شعرة . فمن وظائف العقل ان يقف عند هذه الشعرة وان يقف عند الوسطية . فان كل خلق حسن يكون وسطا بين خلقين ذميمين .. والعقل هو من يضبط هذه الوسطية . مثلا الشجاعة خلق وسط بين التهور والجبن ، والغيرة المحمودة بين الشك واللامبالاة ، والقناعة بين الطمع والخسة ، والرفق بين الطيش والتفريط ، والرحمة بين القسوة والمهانة ، والتواضع بين الكبر والتفريط ، والحياء بين الجرأة والقحة . وأيضاً من وظائف العقل أن يدلك على الله . فما قيمة العقل ان لم يدلنا على الله ! وينزهنا عن السفاسف ، وان يقف عند حده . ثم، هل أنت عاقل في عشرين سؤال وأجوبتها، منها : هل تختار ما تبحث في مآله وعواقبه أم ما يوافق هواك حالا ؟ كيف بك إذا شعرت أنك ستبتلى ؟ خطط وخذ بالأسباب .. ولكن اذا وقع الابتلاء فعليك ان تصبر . هل انت متسرع في الكلام دون داع وفي الاجابة دون تثبت ؟ . ثم وقفة مع كمال عقل النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

التفسير - بصائر للمسلم

رسائل الواتساب