حلقات وبرامج

بحر رمضان ١٤٤٤
11 - القدوة | اركب معنا بحر رمضان

دورة الاستعداد لرمضان ١٤٤٤

هدي وشفاء - رمضان ١٤٤٣
02 - لا تنشغل بهموم الدنيا

١٤٤٣دعوة لنتشبث بالقرآن في ظل تفلت الأيام وانقضاء الأعمار والآجال. عن عظمة القرآن وعزته، والاستماع إليه والاعتصام والاكتفاء به، والفزع إليه. والحذر من عدم الاستمساك به.

مختارات من الخطب

أين واعظ الله في قلبك؟

ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: يا أيها الناس، ادخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا، وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب، .. مسجد : المدينة المنورة - بلبيس - الشرقية - 11-1-2013 -

الأكثر مشاهدة

قرآنا عجبا - 1440 هـ
03 - الجزء الثالث من الق ..

قال الله جل جلاله: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات. مقامات الناس ودرجاتهم عند الله، وكيف يكون عليها حسابهم. ثم تحذير من الربا، ومن الضلال بعد الهدى، والتلفت عن الله جل جلاله او إرادة غيره.

دروس ومحاضرات
الناجون والهالكون

محاضرة تدلك على طريقةِ تحمّلك أمانة دين الله وكيفية نشرها.. محاضرة تنير لك الطريق إلى الله بكل معالمه، وتشرح لك كيف تنير لغيرك ذات الطريق.. فدونك الاستماع والاستفادة لعل الله يكتبك من الناجين.

دروس ومحاضرات
جنة المسلم بيته

قال صلى الله عليه وسلم: امسك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك. ليكن همك الوحيد هو إقبالك على شانك والانزواء في بيتك إلا من قول خير أو فعل خير... تعلم من هذه الخطبة كيف يسلم وقتك من الضياع ، وعمرك من الإهدار ، ولسانك من الغيبة

المدرسة الربانية

العقيدة الطحاوية
34 - أشعة لا إله إلا الله

قال الله تبارك وتعالى: يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم. وقفة مع قول ابن القيم رحمه الله: اعلم ان اشعة لا إله إلا الله تبدد من ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك الشعاع وضعفه فلها نور وتفاوت اهلها في ذلك النور قوة وضعفا لا يحصيهم الا الله.

مختصر منهاج القاصدين
04 - فصل في علم المعاملة

مختصر منهاج القاصدين

مجالس التحديث
التفسير - بصائر للمسلم
السيرة النبوية
04 - نسبه ومولده صلى الله علي ..

السيرة النبوية - الرحيق المختوم

مدارج السالكين
94 - فهم الحياة | منزلة الفكرة ..

كثير من العبادات ضاعت بسبب أنها تحولت إلى عادة ، تؤدى بلا إحساس وبلا حضور قلب ، لذلك ينبغي التفكر في معاني الأعمال والأحوال . فالمعاني يجب أن تظل معاني لا يتم وضعها في قوالب ألفاظ ، فالمعاني ليس لها سقف أو حدود .. واذا تم وضعها في ألفاظ فإن الألفاظ تكون لها كالقالب تحدد سقفا لمعناها . فبعض معاني هذا الدين تُحَس ولا توصف مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعلت قرة عيني في الصلاة ، ومثل الفكرة والبصيرة . ولذلك فإن التفكر فيها يحتاج إلى علم وفهم ، ويكون بانضباطين : أن يكون بالكتاب والسنة فحسب .. وأن يكون بفهم السلف فحسب . والله تعالى يرزق الفهم والعلم لمن يشاء من عباده .. فمن رزقهما فقد أوتي خيرا عظيما . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقه في الدين . وقوله تعالي : ففهمناها سليمان . والفهم هو ثمرة حب الله جل جلاله . فالعبد الموفق يرى ويسمع بتوفيق الله . فبذلك يرزق البصيرة والسداد . وللفهم قواعد عامة منها صحة الاعتقاد .. أن تكون كلك لله ولا يكون لغير الله فيك شيء وتتعلق بالله وحده . والفهم هبة من الله تعالى يجب أن تنميته . وأول شيء هو فهم القرآن ينمى بتدارسه وقراءة التفاسير وهي ثرة بأنواع مختلفة فبعضها متعمق في الفقه وبعضها في العقيدة وبعضها في المأثور وكهذا ، ويجب ام تعيش القرآن وتسقطه على حياتك . وتنمى التلاوة بالحفظ والتجويد ، فمن لا يختم القرآن كل عشرة أيام فسيتفلت منه . فالقرآن عزيز . ثم الفهم في السنة والحديث ، ومعرفة أهل العلم والعلماء . ومن أصول فهم هذا الدين معرفة اللغة العربية ، لأن الله تعالى أنزل هذا الكتاب باللغة العربية . ولابد من تفهم الخلاف بنحو صحيح ، ومعرفة القياس ، وتقديم النقل على العقل ، والجمع بين النصوص ودرء التعارض ، ومعرفة المقاصد الشرعية ، لتحقيق المصالح ودرء المفاسد ، وإيجاد الواقع الملائم لإقامة الشريعة ونبذ البدع .

رسائل الواتساب